AED
USD 0.27
AFN
USD 0.01
ALL
USD 0.01
AMD
USD 0.00
ANG
USD 0.55
AOA
USD 0.00
ARS
USD 0.00
AUD
USD 0.65
AWG
USD 0.56
AZN
USD 0.59
BAM
USD 0.55
BBD
USD 0.50
BDT
USD 0.01
BGN
USD 0.55
BHD
USD 2.65
BIF
USD 0.00
BMD
USD 1.00
BND
USD 0.73
BOB
USD 0.14

هل يبطل التحليل الفنى نفسه ؟

0 71

هناك تساؤل فى غاية الأهمية وهو إنه إذا كان جميع الناس يتبعون الطريقه نفسها اليس من المفترض ألا تعمل الطريقة كما هو متوقع بمعنى أنه لو كان جميع الناس يرون خط دعم على الشارت أو نموذجاً معيناً يشير إلى أن السعر سيرتفع فإنهم بالضرورة سوف يقررون الشراء معاً مما يجعل السهم ينطلق فوراً ولا يتيح لأحد فرصة الأستفادة من ذلك التحليل تخيل سوق أسهم فيه جميع المتداولين يتخذون القرار نفسه ماذا سوف يحدث فى هذا السوق وتصور أن سهم شركة أغلق فى اليوم السابق على سعر 50 دولار وهو الأن على وشك الأفتتاح فى اليوم الذى يليه ولنفرض أن جميع المتداولين متفقين على أن سعر السهم يجب أن يكون 60 دولار ولن يزيد أو ينقص عنه أبداً فى هذه الحاله سوف يفتتح السهم على سعر 60 دولار ولن يزيد أو ينقص عن ذلك على الأطلاق والسبب يعود لأن من يملك السهم لديه الأستعداد لشرائه بأقل من 60 دولار بقليل أن إستطاع ذلك ومن يملكه لديه الأستعداد ببيعه ب 60 دولار لأنه لن يحصل على أفضل من هذا السعر على الأقل فى هذا اليوم ونتوقع الشئ نفسه فيما لو جموع المتداولين أتفقت على صحة نموذج معين أو نتيجة تحليل فنى معين فإنهم بلا شك سيجعلون سعر السهم يثبت عن سعر معين ولن يتغير عنه.

لكننا نعلم أن هذا لا يحدث فى الأسهم حيث نجدها تتغير بشكل مستمر وذلك يعود للأسباب التاليه :
1- ليس صحيحاً أن جميع المتداولين يتعاملون بالتحليل الفنى بل هناك من يعمل بالتحليل الأساسي أو حسب أسلوب معين خاص به وهناك من لا يعمل بأى أسلوب على الإطلاق وهؤلاء لا يرون الإكتشافات التى يراها المحلل الفنى.

2- ليس جميع من ينتهجون التحليل الفنى متفقون على الرأى نفسه فهناك من يشترى عند خط الدعم وهنا من يبيع عنده وهناك من يفسر النماذج بطرق مختلفه وهكذا.

3- هناك من يأخذ بالتحليل الفنى ويعلم أن السهم على وشك الهبوط ولكنه لا يستطيع بيع ما لديه من أسهم إما لأنه مستثمر على المدى الطويل أو أن لديه كميات كبيره من الأسهم لا يستطيع بيعها وإسترجعها بسرعة فلا يستطيع المضاربه بها وخلاصة القول  نجده فى المثل الذى يقول ( لولا إختلاف الآراء لبارت السلع).

يمكنك الأن الأستفادة من خدمات شركة LDN عبر منصة تداول LDN Global Markets  .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.