Cannot fetch data from server.

ارتفاع أسعار النفط وسط تزايد المخاطر الجيوسياسيه

0 15

شهدت أسعار النفط ارتفاعًا إضافيًا يوم الإثنين، حيث اقترب خام برنت من حاجز الـ80 دولارًا، مستكملاً مكاسب الأسبوع الماضي التي كانت الأكبر منذ أوائل 2024، مدفوعة بمخاوف من احتمال توسع الصراع في الشرق الأوسط والتأثيرات المحتملة على صادرات المنطقة الغنية بالنفط.

وكان خام برنت قد ارتفع بأكثر من 8% خلال الأسبوع الماضي، في حين قفز خام غرب تكساس الوسيط بنسبة 9.1%، وذلك على خلفية التوترات الجيوسياسيه في الشرق الاوسط. ومع ذلك، توقعت مؤسسة “أيه إن زد” للأبحاث أن يكون تأثير أي تعطل فوري في الإمدادات محدودًا نسبيًا. وأوضحت المؤسسة ان هذا بسبب وجود طاقة فائضة تقدر بنحو 7 ملايين برميل يوميًا لدى مجموعة منتجي أوبك”.

ومن المتوقع أن تبدأ منظمة أوبك وحلفاؤها، المعروفون باسم “أوبك+”، بزيادة الإنتاج اعتبارًا من ديسمبر المقبل، بعد تخفيضات في الإنتاج خلال السنوات الماضية لدعم الأسعار بسبب ضعف الطلب العالمي. وبحسب محللين، فإن أوبك+ تمتلك طاقة إنتاجية كافية لتعويض أي نقص.

وتجدر الإشارة إلى أنه عند اندلاع الصراع في الشرق الأوسط قبل عام، كان سعر خام برنت يقف عند 88.15 دولارًا، بينما الأسعار الحالية أقل بنحو 10 دولارات.

وفي هذا السياق، علّق جون إيفانز، محلل في شركة “بي في إم” لتجارة النفط، قائلاً: “رغم أن تأثيرات الصراع على أسواق النفط لا يمكن تجاهلها، فإن العوامل الاقتصادية العالمية كانت لها اليد العليا في كبح أي زيادة كبيرة في الطلب العالمي”.

كن على إطلاع بالأسواق العالمية من خلال تحليلاتنا السابقة كما يمكنك الاستفادة الآن من خدمات شركة LDN عبر منصة تداول  LDN Global Markets

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.