Cannot fetch data from server.

التنويع البسيط أو الساذج (Simple or Naive Diversification)

0 160

التنويع البسيط أو الساذج Simple or Naive Diversification : و يتلخص مفهومه فى المثل القائل ” لا تضع كل ما تملكه من بيض فى سلة واحدة  Not Putting All Eggs in one Basket “، أو عليك بنشر المخاطر Spread The Risk.

ويعتمد التنويع الساذج على إختيار الإستثمارات المكونة للمحفظة عشوائياً، ويقوم على فكرة أساسية مؤداها أنه كلما زاد تنويع الإستثمارات التى تتضمنها المحفظة كلما إنخفضت المخاطر التى يتعرض لها عائدها، فالمحفظة التى تتكون من أسهم أصدرتها ثلاث منشأت يتعرض عائدها لمخاطر أقل من المخاطر التى تتعرض لها محفظة أخرى تتكون من أسهم أصدرتها منشأتين، و المحفظة التى تتكون من أسهم أصدرتها أربعة منشأت يتوقع أن تنطوى على مخاطر أقل مقارنة بمحفظة تتكون من أسهم أصدرتها ثلاث منشأت وهكذا.

و تبدو أهمية التنويع فى ظل نتائج الدراسات التى تشير إلى أن المخاطر غير المنتظمة التى يمكن تجنبها بالتنويع تمثل ما يزيد عن 50 % من المخاطر الكلية، بل وربما تصل نسبتها إلى 70 % أو 75 % ، كما تشير الدراسات كذلك إلى أن الجانب الأكبر من المخاطر غير المنتظمة يمكن التخلص منها من خلال تشكيل المحفظة من عشرة إستثمارات مختارة عشوائياً أو أكثر من ذلك قليلاً، و ذلك حتى لو كانت مخصصات المحفظة موزعة بينها بالتساوى ، مع مراعاة عدم المغالاة فى تنويع مكونات المحفظة حيث أن ذلك له العديد من العيوب التى يأتى فى مقدمتها ما يلى :

1- صعوبة إدارة المحفظة : و ذلك من خلال متابعة مدير المحفظة لكل ورقة مالية على حده، و هو ما يعنى التحليل المستمر للمركز المالى للمنشأة المصدرة لها, وتزداد إدارة المحفظة صعوبة و تكلفة عندما تتكون المحفظة من إستثمارات أصدرتها منشأت عديدة.

2- إرتفاع تكلفة البحث عن إستثمارات جديدة : فكلما عمدت إدارة المحفظة إلى المغالاة فى تنويع مكوناتها كلما زادت تكاليف البحث عن إستثمارات جديدة لضمها إلى المحفظة .

3- إحتمال إتخاذ قرارات إستثمارية غير سليمة : و ذلك بأضطرار المستثمر للإستثمار فى أوراق مالية يتولد عنها عائد لا يتلاءم مع المخاطر التى تنطوى عليها، فكلما زاد عدد الإصدارات التى ينبغى أن تضم إلى المحفظة كلما تضاءلت فرص الإستثمار فى أوراق مالية جديدة.

4- إرتفاع متوسط تكاليف الشراء : و ذلك نتيجة لشراء مدير المحفظة كميات صغيرة من كل إصدار، مما يؤدى بدوره إلى إرتفاع متوسط العمولات المدفوعة للسماسرة.

يمكنك الأن الأستفادة من خدمات شركة LDN عبر منصة تداول LDN Global Markets.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.